طريقة حساب الخصم النقدي

May 26

طريقة حساب الخصم النقدي

كتاب: James R. Hitchner - Financial Valuation: Applications and Models -

لنفترض في مثالنا أن التاجر قام ببيع جزء من البضاعة على الحساب بتاريخ 30/9/2014م بمبلغ 70,000 حيث تقدر تكلفتها بمبلغ 40,000


طريقة حساب الخصم النقدي

Source: http://www.taxask.com/1/bab2fasl4.htm



فيديو طريقة حساب الخصم النقدي

مبادئ المحاسبة - الخصم النقدي على المشتريات 2-5-1-6

مقالة عن طريقة حساب الخصم النقدي

التدفقات النقدية المخصومة هى ، المبالغ التى يستعد الشخص أن يدفعها اليوم ، والتى تمثل تدفقات النقد المتوقّع عن السنوات المقبلة. طريقة لتدفقات النقدية المخصومة تقوم بتحويل عائد المستقبل إلى اموال اليوم. ينبغي على تدفقات النقد المقبلة ان يعاد حسابها (تخصم) لتمثّل القيمة الحالية لها وبهذا الطريق ستحدّد قيمة الشركة أو المشروع وتعتبر بشكل صحيح و بصفة عامة.

حساب التدفقات النقدية المخصومة

تحسب التدفقات النقدية المخصومة بتقدير التالى: النقد الذى يتم دفعه ، والنقد المتوقّع استلامه. يجب تحديد اطار الوقت المتوقّع استلام الدفعات النقدية . كلّ المعاملات النقدية ينبغي أعادة حسابها ، بطرح الفرصة البديلة من تكلفة راس المال من الان حتى لحظة استلام النقد.

مثال من التدفقات النقدية المخصومة

مثلا ، إن كان التضخم يساوى 6% ، وقيمة اموالك تنقسم للنصف كل 12 عام. لو توقّعت ان أصلا ما سيوفر لك دخل من .000 في 12 سنة من الان ، فان تدفق الدخل يستحق .000 اليوم إن كان التضخم 6% للفترة. لقد قمنا بخصم النقد من .000: وهو يساوي .000 فقط في هذه اللحظة.  

لماذا التدفقات النقدية المخصومة ؟

طريقة التدفقات النقدية المخصومة هى منهج للتقييم ، وحيثما وجد التدفّق النقديّ المقبل المخصم في نسبة الفائدة - ويدعى أيضا . معدل العائد، الذى يعكس مخاطرة تدفق النقد بالحقيقة ، يعكس المعدل الخصم شيئان:

تاريخ التدفقات النقدية المخصومة

لقد فصلت التدفقات النقدية المخصومة رسميّا اول مرة في 1938 في نص من جون بور ويليامس: "نظرية إستثمار القيمة". انتدبت هذه بعد ازمة السوق فى 1929 وقبل ان تدرج التدقيّق والمحاسبة الكبرى من اس اى سى. وقد استيعب ، ونتيجة للازمة ، كان المستثمرين قلقين من الاعتماد على تقارير الارباح ، أو بالحقيقة أيّ مقياس للقيمة وكجزء من النقد. طوال الثمانينات والتسعينات ، أصبحت قيمة النقد و الاصول الحقيقية تدريجيّا اقل ارتباطا مع القيمة الإجماليّة للشركة - ولكن تحدّد من سوق الأسهم الماليّة. وفقا لبعض التقديرات ، تقل الاصول الملموسة من أقلّ من خمس القيمة الإجماليّة للمؤسسة. تشكّل الاصول الغير ملموسة ، مثل العلاقة مع العملاء ، براءة الاختراع ، نماذج العمل الخاصة ، قنوات التوزيع ، الخ ، الاربعة اخماس المتبقية.

كتاب: S. David Young, Stephen F.O'Byrne - EVA and Value-Based Management: A Practical Guide. -

كتاب: Aswath Damodaran - Investment Valuation: Tools and Techniques for Determining Value. -

كتاب: James R. Hitchner - Financial Valuation: Applications and Models -

Source: http://www.12manage.com/methods_dcf_ar.html


مزيد من المعلومات حول طريقة حساب الخصم النقدي طريقة حساب الخصم النقدي