ما هو الزخم

Apr 23

ما هو الزخم

لدى مؤشر الستوكاستك المتذبذب اعدادات افتراضية من 14، و3،3 وتأتي مع ثلاثة أشكال:

          ملاحظة :اذا كانت محصلة القوى المؤثرة على الجسم تساوي صفرا فان الزخم يبقى محفوظا (اي أن قيمته لا تتغير) و تس


ما هو الزخم

المصدر: http://dr-alhadari.com/archives/457



فيديو ما هو الزخم

|| جديد|| د. هادية الجاسم تشرح ما هو الفوركس | شركة BancoFx بانكو افكس- افضل شركة فوركس

مقالة عن ما هو الزخم

يعرف الزخم في الأسواق المالية انه ميل الاسعار لمواصلة المسير في نفس الاتجاه. تشير زيادة الزخم في الاتجاه التصاعدي إلى إمكانية استمرار الأسعار في الارتفاع، بينما في الاتجاه التنازلي زيادة الزخم يشير إلى احتمال مواصلة هبوط الأسعار. يظهر الزخم قوة في ضغط الشراء أو البيع، ويستخدم لقياس مدى قوة الاتجاه المتكون.

تعتبر المؤشرات على اساس الزخم عناصر أساسية لفهم اتجاهات حركة السعر. ومن الحقائق المعروفة أن الزخم يقود السعر، هذا يعني أن الارتفاعات القياسية للزخم في كثير من الأحيان يمكنها التنبؤ بارتفاعات جديدة في الأسعار والعكس على الجانب السلبي. يتبع التغير في الزخم بشكل عام تغير في الاتجاه والأسعار، الذي يمكن أن يكون تصحيح أو عكس الاتجاه نفسه.

أنواع مؤشرات الزخم

تأتي مؤشرات الزخم في أشكال مختلفة، على الرغم من أن الحسابات قد تختلف، المعنى هو نفسه تقريبا. بعض مؤشرات الزخم الأكثر شيوعا كما يلي:

يوجد العديد من مؤشرات الزخم المختلفة لكن أشهرها هو مؤشر القوة النسبية، وستوكاستك ومتوسط التحرك للتقارب والاختلاف (MACD) وهي الأكثر استخداما على نطاق واسع.  في حين تميل مؤشرات الزخم عموما إلى التأرجح على طول مستويات الأسعار الثابتة التي تصور مستويات التشبع في الشراء وذروة البيع أو فوق وتحت خط الصفر تظهر زخم تصاعدي او تنازلي (ارتفاع / انخفاض). لكن هناك ما هو أكثر لمؤشرات التذبذب من مجرد استخدامها كمؤشرات لقياس مستويات التشبع في الشراء أو البيع.

مؤشر القوة النسبية (RSI)

تم تطوير مؤشر القوة النسبية من قبل ج.ويلز وايلدر ويشار عادة للمؤشر باسم مؤشر وايلدر للقوة النسبية. مؤشر القوة النسبية 14 هو الإعداد الاحدث لهذا المؤشر ويتم استخدامه لإظهار القوة النسبية للسعر الحالي للفترات ال 14 الماضية. تظهر مستويات مؤشر القوة النسبية 70 و30 مستويات التشبع في الشراء أو البيع على التوالي. يظهر الرسم البياني أدناه مؤشر القوة النسبية بالقرب من مستويات 70 و30 التي تشير إلى نقطة تحول في الأسعار.

بالإضافة الى مستويات 70 و30، يستخدم مستوى 50 عادة لتحديد قوة الزخم. عندما يعبر مؤشر القوة النسبية فوق أو تحت ال 50، فإنه يشير إلى ارتفاع أو انخفاض الزخم، وبالتالي من المتوقع أن تستمر الاسعار بالعودة في اتجاهاتها السائدة. يمكن استخدام فترات اخرى لمؤشر القوة النسبية الأخرى بدلا من 14 وهي 7 و13 و21 ويمكن تطبيقها على أي نوع من انواع الأصول.

متوسط التحرك للتقارب والاختلاف (MACD)

مؤشر MACD هو مؤشر الاتجاه والزخم الذي يستخدم الرسم البياني وخط الماكد وخط الإشارة. تم تطويره من قبل جيرالد ابيل في أواخر السبعينات وهو واحد من أبسط المؤشرات المستخدمة. حيث ان الإعدادات الأكثر شيوعا لمؤشر الماكد هي فترات 12 و26 و9 أيام وهو واحد من المؤشرات الأكثر استخداما على نطاق واسع عندما يتعلق الأمر بفهم تغيرات الزخم في الأسعار. يتحرك مؤشر MACD حول خط الصفر مشيرا الى زيادة أو انخفاض الزخم. إلى جانب الرسم البياني، يمثل عبور الماكد لخط الإشارة أيضا إشارات تصاعدية وتنازلية.

يتكون مؤشر الماكد من الرسم البياني الذي يدل على التقارب والتباعد من الفترة 12 و26 لمتوسط التحرك الأسي (EMA). خط الماكد (الأزرق) يدبر الفرق المستمر بين متوسط التحرك للمدى القصير والطويل، بينما خط الإشارة (متقطع) هو الفترة 9 لمتوسط التحرك لخط MACD. يتم استخدام مؤشر الماكد المتذبذب بالتزامن مع متوسطات التحرك على السعر لإعطاء صورة واضحة عن اتجاهات السوق والتغيرات في الزخم.

مؤشر الستوكاستك

مؤشر الستوكاستك المتذبذب هو نوع آخر من مؤشر الزخم الذي تم تطويره من قبل جورج لين في منتصف التسعينات. يتم استخدام مؤشر الستوكاستك المتذبذب لإظهار مستوى اغلاق الأسعار فيما يتعلق بارتفاع النطاق المنخفض على مدى فترة محددة من الزمن. يعتبر مؤشر الستوكاستك المتذبذب مختلفا، حيث يتبع سرعة أو معدل التغير في الأسعار وعلى هذا النحو فإنه لا يتبع السعر أو الحجم. يتكون مؤشر الستوكاستك من خطين معروفين باسم K٪ وD%. يقيس خط %K الاغلاق الحالي بالنسبة الى أدنى انخفاض حالي ويقسم هذا عن طريق الفرق بين نطاق (أعلى ارتفاع وأدنى انخفاض) من الفترة السابقة، اما D% هو الفترة 3 من متوسط التحرك البسيط لخط K%.

لدى مؤشر الستوكاستك المتذبذب اعدادات افتراضية من 14، و3،3 وتأتي مع ثلاثة أشكال:

Source: https://academy.alvexo.ae/academy-advanced/advanced-articles/understanding-rsi-momentum-indicators


مزيد من المعلومات حول ما هو الزخم ما هو الزخم