وفاة الشيخ علي جابر

Jun 10

وفاة الشيخ علي جابر

( أينما تكونوا يدرككم الموت..) تلاوة نادرة من أجمل تلاوات الشيخ علي جابر رحمه الله . وفاة الشيخ علي جابر.

فيديو وفاة الشيخ علي جابر



> 6 فبراير (شباط): أمير الكويت يرشح أخاه الشيخ نواف الأحمد، نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية، وليا للعهد.

من خلال عمله في الأحمدي تكونت لديه دراية كبيرة بأهمية النفط والاقتصاد، واستمر في هذا العمل لمدة عشرة سنوات حتى عام 1959، وفي عام 1959 قام الشيخ عبد الله السالم الصباح بإسناد مهمة دائرة المال والأملاك العامة للدولة إليه، وكان مسؤولًا أيضا ع

فرحم الله علي جابر.



مزيد من المعلومات حول وفاة الشيخ علي جابر

> 17 يناير: بدء تساؤلات واجواء تأزم في مسألة «ترتيب بيت الحكم» وانباء عن لقاء عقد قبل فترة بين رئيس الحكومة (الامير الحالي) الشيخ صباح الاحمد مع «عميد» فرع السالم في الاسرة الشيخ سالم العلي، رئيس الحرس الوطني.

> 18 يناير: عقد اجتماعين للاسرة الحاكمة لبحث «ترتيب بيت الحكم» وكيفية تحديد جلسة أداء اليمين الدستورية في البرلمان للامير سعد العبد الله، الاول صباحا في قصر بيان والثاني مساء في قصر الشعب، يتغيب عنهما الشيخ سالم العلي.

> 20 يناير: تحركات واسعة في اطار المساعي لـ«ترتيب بيت الحكم»، والتوصل الى اتفاق بين الاسرة الحاكمة، لكن التباين ظل واضحا بين تيار مؤيد للشيخ صباح الاحمد الصباح وتيار يدعم تثبيت الامارة للشيخ سعد العبد الله يقوده الشيخ سالم العلي، وتوافدت اعداد كبيرة من ابناء الاسرة الحاكمة من كل الفروع على منزل الشيخ صباح واعلنوا تأييدهم ومبايعتهم له اميرا للبلاد في ظل الحالة الصحية للشيخ سعد.

> 21 يناير: عقد مجلس الوزراء الكويتي برئاسة الشيخ صباح الاحمد اجتماعا استثنائيا قرر فيه حسم امارة البلاد من خلال تفعيل المادة الثالثة من قانون توارث الامارة والمتعلقة بالاهلية الصحية لامير البلاد بعد الجدل الذي شهدته الكويت خلال الايام التي تلت رحيل امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد. وذكر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلسي الوزراء والامة محمد ضيف الله شرار في البيان الرسمي الذي صدر عقب اجتماع مجلس الوزراء «اذ يعرب مجلس الوزراء عن عميق اسفه وحزنه لما آلت اليه الاوضاع الصحية للامير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح، فانه قرر تفعيل الاجراءات الدستورية المقررة في المادة الثالثة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن احكام توارث الامارة، مبتهلا الى المولى العلي القدير ان يسبغ على أمير البلاد موفور الصحة والعافية، وان تتلاحم الايدي وتتضافر الجهود الخيرة لكل ما فيه خير ومصلحة الوطن العزيز».

كما اشاد مجلس الوزراء في بيانه باسهامات «أمير البلاد الشيخ سعد العبد الله في مختلف المجالات والميادين من اجل رفعة اسم الكويت والحفاظ على سيادتها والعمل الجاد الدؤوب لمصلحة الوطن والمواطنين، ولا سيما الدور الذي اضطلع به طيلة فترة الغزو العراقي للكويت»، مؤكدا على «ما يحظى به الامير من مكانة رفيعة في وجدان جميع المواطنين، تكرست عبر تاريخه الطويل المضيء في خدمة الكويت والشعب الكويتي الابي على كل صعيد».

> 23 يناير: الاعلان عن انفراج باتفاق على تنحي الامير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح وتسمية الشيخ صباح الاحمد رئيس الوزراء اميرا، وذلك بعد لقاء بين الشيخ صباح والشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني، وجاء الانفراج بينما انتظرت الكويت جلسة للبرلمان للنظر في طلب الحكومة تنحية أمير البلاد، الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح، عبر المادة الثالثة من قانون توارث الامارة بسبب ظروفه الصحية التي لا تمكنه من ممارسة مهامه بادارة الدولة، وكان مقررا ايضا ان تعقد جلسة مسائية لتأدية القسم الدستوري للامير. وكان انعقادها يتوقف على نتيجة التصويت في الجلسة الصباحية، وكان الامير الشيخ سعد العبد الله قد ارسل رسالة للبرلمان ظهرا طلب فيها عقد جلسة القسم في اليوم نفسه، وهو ما رفضه رئيس البرلمان جاسم الخرافي بحجة ضيق الوقت.

> 24 يناير: مجلس الامة الكويتي يصوت بالاجماع خلال جلسة سرية على تنحية الامير الشيخ سعد العبد الله الصباح، وتولية الشيخ صباح الاحمد الامارة، بعد تأخر وصول رسالة التنحي الموعودة من الشيخ سعد.

> 29 يناير: أمير الكويت الجديد الشيخ صباح الاحمد يؤدي اليمين الدستورية، بعد جلسة بايعه فيها مجلس الامة بالكامل.

> 6 فبراير (شباط): أمير الكويت يرشح أخاه الشيخ نواف الأحمد، نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية، وليا للعهد.

Source: http://classic.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=9934&article=347226&feature=


وفاة الشيخ علي جابروفاة الشيخ علي جابر