معنى اسم الله الملك

Jun 14

معنى اسم الله الملك

3. الرزاق.. السعي قبل الرزق، أما الوهاب.. السعي بعد الرزق.

وقال السعدي في "تفسيره" (19) : ( الحليم الذي يدر على خلقه النعم الظاهرة والباطنة , مع معاصيهم وكثرة زلاتهم , فيحلم عن مقابلة العاصين بعصيانهم ، ويستعتبهم كي يتوبوا , ويمهلهم كي ينيبوا ) ا.هـ  .


معنى اسم الله الملك

¯قال ابن كيسان: معناه الذي لا يُعجزه شيء، ألم يقل الله ﴿وَمَا كَانَ اللَّه�



فيديو معنى اسم الله الملك

معنى اسم الله " القدوس" || وسيم يوسف

مقالة عن معنى اسم الله الملك

"باســــــمـــك نحـــــــيا" - اسم الله الوهاب

 بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله . اختيار اسم الليلة له علاقة بالتوقيت وهذه الحلقة تُعرض في بداية العشر الأواخر من رمضان فلا نستطيع ألا نتكلم عن ليلة القدر وكيفية الاستعداد لليلة القدر. وبعد البحث وجدت أقرب اسم من أسماء الله الحسنى وله علاقة بليلة القدر، وحديثنا ينقسم إلى جزئين: الأول عن اسم اليوم، والثاني عن ليلة القدر كي نشعر بقيمتها وأن يملأ الشعور بها كيانك وقلبك وندعو الله أن يرزقنا الإخلاص. في البداية هناك حديث لرسول الله : (تهادوا تحابوا)، النبي يعلم طبيعة النفس البشرية التي خلقها الله تحب الهدية، عندما تحب شخص أعطى له هدية، مثال: عندما أعطيك مرتب شهري تعتاد عليه ولكن عندما أعطيك هدية تحبني حب غير عادي. كل هذا له علاقة باسم اليوم اسم الله الوهاب، يقول الله تبارك وتعالى: ((أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ)) (صّ:9). وحلقة اليوم تتكون من: ما معنى اسم الله الوهاب؟ ما علاقة هذا الاسم بليلة القدر؟

إنك أنت الوهاب: إذا كانت الهدايا عظيمة لا تُقدر ولا أحد غير الله يستطيع أن يعطيها. ((..إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ..)) (صّ: من الآية35).

لا يمكن لأحد من البشر أن يكون وهابا،  لكن يمكن أن يكون واهب فالهبة تعطى مرة واحدة أو مرتين، لكن تعدد أشكال وأنواع الهدايا لا أحد من البشر يستطيع أن يكون وهاباً، وفي الحقيقة لا أحد من البشر يملك شئ، قال تعالى: ((آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ..)) (الحديد: من الآية7). فلا يوجد وهاب غير الله، وكل هذا من توفيق الوهاب لأنه جعل أحد من البشر يهبك، فإذا أحد من البشر وهبك من الجائز أن يضرك مثل أب يعطى ابنه سيارة فتتسبب في حادث يموت فيه، لكن الوهاب يهديك لمصلحتك ومنفعتك وبما يهديك ويقومك.

يقدم البشر الهدايا في المناسبات منتظراً كيف ترد، أما الله تبارك وتعالى غني فإنه يعطي لأنه يحبك (الوهاب الذي يهب عباده ويعطيهم بلا مقابل حباً ووداً)، فهيا نتذكر سوياً أخر هدية أهداها الله لك ((أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ)) (صّ:9). ويقول تبارك وتعالى: ((يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وأنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد - قلب محمد - ما زاد ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وأنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا)).

 1. من الممكن أن أصرف عليك راتب شهري هذا رزق، أما إذا وجدت هدية على مكتبك من رئيس مجلس الإدارة مثلاً غير المرتب الشهري هذه هدية ولها طعم أحلى.

2. الرزاق.. ما جرى عليك من رزق يترتب على سعى ((..فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ ..)) (الملك: من الآية15)، أما الوهاب.. بلا سعى لم تفعل شئ كي تستحقها (اصطفاء) ((وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَار..)) (القصص: من الآية68).

3. الرزاق.. السعي قبل الرزق، أما الوهاب.. السعي بعد الرزق.

Source: http://www.enairoukh.com/bsmeka_nahya/bsmeka_nahya21.htm


مزيد من المعلومات حول معنى اسم الله الملك معنى اسم الله الملك