ما معنى غسيل اموال

Jun 09

ما معنى غسيل اموال

"غسيل الاموال" جريمة قيمتها تريليونات الدولارات ما معنى غسيل اموال.

فيديو ما معنى غسيل اموال



واذا نجحت الفئة الأولى من الثوار الذين يشتغلون في غسيل الأموال في قلب نظام الحكم، فانهم يفرضون فك

ثانيا : آليات مواجهة غسيل الأموال في الدول العربية: بالرغم من الجهود الدولية سواء الغربية أو العربية في مكافحة جريمة غسيل الأموال إلا أن دول الخليج فقط اهتمت بسن القوانين الصارمة والقاضية بمكافحة الظاهرة كقطر والإمارات العربية المتحدة. اولا : قـطـر وضعت دولة قطر من خلال البنك المركزي ووزارة الداخل

     ثالثًا: أما الأموال الحرام فهي التي تُكتسب أو تُحاز بطرق غير مشروعة، وهي الطرق التي ورد النهي عنها أو ورد الحد على ارتكابها، أو ورد وعيد شديد على حيازتها، أو سماها الله تعالى باطلاً وهو يشمل الحرام كله، فمما ورد النهي عنه. وتحريمه بلا حد الربا، ومما ورد فيه الحد، السرقة والحرابة. ومما ورد فيه الوعيد الشديد، أكل أموال اليتامى ظلمًا وبيع الحر وأكل ثمنه وهكذا، ويمكن حصر هذه الأموال المحرَّمة في أصلين هما: "أكل أموال الناس بالباطل"، و"تعدي حدود الله في التصرفات المالية"، وقد أشار الرازي إلى ذلك بقوله: ذكروا في تفسير الباطل في قوله تعالى: ﴿يـٰـاأيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوْا لاَ تَأْكُلُوْا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ﴾ وجهين: الزور وأخذ المال باليمين الكاذبة وجحد الحق، الثاني ما رُوِيَ عن ابن عباس والحسن – رضي الله عنهما – أن الباطل هو كل ما يؤخذ من الإنسان بغير عوض، ويدخل تحت أكل مال الغير بالباطل، وأكل مال نفسه بالباطل. أما أكل مال نفسه بالباطل فهو إنفاقه في معاصي الله، وأما أكل مال غيره بالباطل فقد عددناه



مزيد من المعلومات حول ما معنى غسيل اموال

تفاصيل النشر:

المصدر: الحياة - طبعة السعودية

الكاتب: موسى عبدالكريم آدم

تاريخ النشر(م): 3/5/2007

تاريخ النشر (هـ): 16/4/1428

الباب/ الصفحة: 9 - قانون

> غسيل الأموال، او ما يعرف بتبييض الاموال... عملية يلجأ اليها المجرم للتمويه والخداع، ليسبغ الشرعية على امواله التي اكتسبها بطرق غير مشروعة، ولكي يخفي المصدر الحقيقي لتلك الاموال، وبعبارة أخرى هي محاولة للتخلص من تلك الاموال المشبوهة التي تشكل حيازتها جريمة ضده، وهذا المصدر قد يكون تجارة المخدرات او الجريمة المنظمة وغير المنظمة، ثم ان بقاء هذه الاموال غير المشروعة في حيازة مكتسبها لن تجد القبول، ما يكشف امرها، كما انها تشكل جريمة اذا ضبطت في حيازته، وعملية غسيل الأموال تقوم على عناصر ثلاثة:

1 - الغسول: وهو المصرف الذي يقوم بالاجراءات المخالفة للقانون، ويلحق به العملاء، والوسطاء المساعدون ومن يعملون في السمسرة.

2 - الغاسل: وهو الجهة التي تحوز او تمتلك اموالاً غير مشروعة، وترغب في غسلها وتبييضها.

3 - المغسول: وهو يتمثل في الاموال او المتحصلات او غيرها.

وعملية غسيل الاموال تمر بخطوات عدة:

الخطوة الأولى: تهريب الاموال المراد غسلها ثم خلطها بأموال اخرى مكتسبة بطرق مشروعة او شراء اصول تتمتع بالحماية القانونية.

الخطوة الثانية: القيام بمجموعة معقدة من العمليات، بغرض فرز وفصل الاموال غير المشروعة عن مصدرها الحقيقي، حتى لا يكتشف امرها.

الخطوة الثالثة: ان تتم اعادة انزال الاموال التي تم غسلها في دورة الاقتصاد مرة اخرى بحيث تبدو كأنها اموال عادية وسليمة يكون لها مظهر قانوني، وغسيل الأموال له خصائص تمكن الاجهزة الامنية من تتبعه وكشف الانشطة غير المشروعة التي تتم ممارستها في غسيل الأموال، ومن هذه الخصائص:

أ ? ان العميل عندما يطلب فتح حساب في البنك، يدعي ان له معاملات تجارية بينما في الواقع تكون بعيدة، وانما قدم تلك البيانات وسيلة للخداع والالتفاف على طبيعة العمل الحقيقي.

ب ? كما ان العميل يودع اموالاً نقدية كبيرة بشكل دائم ومتكرر في حساب معين، او تنتقل اموال بطريقة غير عادية من مودع غير معروف في صورة كميات كبيرة من فئات النقد الصغيرة.

ج - اضافة إلى ذلك تجرى عمليات مالية غير نقدية، إذ يقوم الافراد او الشركات بشكل مستمر بتحويل مبالغ مالية كبيرة من حسابات محلية إلى حسابات اجنبية، او العكس وبالذات عندما تتم من بنوك غير معروفة، او وهمية، او فروع لمؤسسات مصرفية تكون بعيدة.

د ? كما تتم عمليات خارج المؤسسات المالية تتمثل في شراء مجوهرات، وسيارات،

وعقارات، وشراء مؤسسة مالية او تجارية، او استعمالها قناة للسيولة النقدية.

وأكدت الدراسات ان ابرز المتعاملين في غسيل الأموال هم مكاتب الصرافة، ومراكز تحويل النقود، والكازينوهات، واماكن القمار، وشركات الاوفشور، ثم المحاسبون والمستشارون الماليون، الذين يلعبون دوراً كبيراً في غسيل الأموال عبر ابتكار اساليب متجددة للتمويه والمراوغة.

ومن ناحية اخرى، فقد ساعد التطور التقني في زيادة عمليات غسيل الأموال، وبالأخص بعد اعتماد بعض شركات ومؤسسات العالم اسلوب التعامل النقدي عبر الانترنت، إذ ظهر ما يعرف بالغسيل الرقمي، الذي هو عبارة عن تحويلات نقدية عبر شبكة الانترنت، ومن مزايا هذا الاسلوب تسهيل عمليات الدفع للمتعاملين في الاعمال والتجارة الإلكترونية، ولكن في المقابل زادت احتمالات القرصنة، وصعوبة الرقابة على المتعاملين في ظل الالتزام بسرية المعلومات المصرفية.

وغالباً ما تكون الأموال التي يراد غسلها مكتسبة من الاتجار في المخدرات مثل الحشيش والكوكايين، والماريقوانا، والافيون، وما كان على شاكلتها، ثم ان الجهات التي تلجأ للعمل في هذا المجال هي بعض الجماعات الثورية المتمردة على الحكومات بقصد الاطاحة بالنظام الحاكم... وتستعين بتلك الاموال في شراء الاسلحة والذخائر، والملابس للجنود، والاطعمة، ووسائل النقل والصرف على اسرهم وعائلاتهم، بينما هناك حركات ثورية في افريقيا تهدف لمحاربة الحكومات من اجل محاربة الظلم والتهميش وضياع الحقوق الشرعية للمواطنة ولا يشتغلون بغسيل الأموال، كذلك هناك عصابات المافيا التي يكون لها هيكل تنظيمي خاص بها اشبه ما يكون بحكومة داخل الحكومة، يودون العيش في ابراج عاجية، وان تكون طلباتهم مجابة ويقتلون كل من يعترض طريقهم، او يرفض الاستجابة لطلباتهم، كما فعلت عصابة "الألوية الحمراء" برئيس الوزراء الايطالي في الثمانينات ألدومورو.

واذا نجحت الفئة الأولى من الثوار الذين يشتغلون في غسيل الأموال في قلب نظام الحكم، فانهم يفرضون فك

Source: http://daharchives.alhayat.com/issue_archive/Hayat%20KSA/2007/5/3/%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B4-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D9%8A-%D8%BA%D8%B3%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%94%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%84.html


ما معنى غسيل اموالما معنى غسيل اموال