حساب الفترة بين تاريخين بالهجري

May 31

حساب الفترة بين تاريخين بالهجري

اليوم الذي يمثل الفترة الزمنية التي تستغرقها الأرض لتكمل دورة واحد

المصدر : اتعلم اونلاين


حساب الفترة بين تاريخين بالهجري

لتنزيل صورة حساب الحمل بالأشهر الميلادية و الهجرية اضغط هنا



فيديو حساب الفترة بين تاريخين بالهجري

حساب الفرق بين تاريخين

مقالة عن حساب الفترة بين تاريخين بالهجري

◄ إدارة المقالات والأبحاث

[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 25515 | عدد الارسال: 1 ]

الإسم البريد الإلكتروني إسم المرسل إليه بريده الإلكتروني

هذه المقالات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الجمعية

الأحداث التاريخية بين التقويمين الهجري و الميلادي / أحمد كاظم آل رضوان ( عضو عامل )

أحمد كاظم آل رضوان

جمعية الفلك بالقطيف

شعبان 1424هـ - تشرين أول ( أكتوبر) 2003م 

استخدام طريقة عالية الدقة للتحويل بين التقويمين الهجـري و الميلادي لغـرض التحقق مــن تواريخ الحوادث التاريخية المدونة في كتب التاريخ و السير.

بسم الله الرحمن الرحيم

]هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ  ! إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ[ (سورة يونس 5و 6)

]يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[   ( سورة البقرة 189)

التاريخ هو عرض مكتوب للزمان والمكان في سجل حياة الأمم ،  والزمان عنصر أساس في كتابة التاريخ.  ولما كان التاريخ مرتبط بفن تحديد الزمان لضمان الصواب في تسجيل الأحداث،  فقد اهتم العلماء والباحثون بهذا الفن و حين جاء المستشرقون لدراسة شئون الشرق اهتموا كثيراً بموضوع مقارنات وتحويل السنين بين هجرية وميلادية وغيرهما من التقاويم القديمة والحديثة. وجاء بعدهم علماء عرب ومسلمون قاموا بوضع جداول للتحويل بين مختلف التقاويم أو انهم ترجموا ما وضعه المستشرقون في هذا المجال.

وفي عصرنا الحاضر وبفضل التطور التقني في مجال استخدام الحاسب الآلي وما توفره شبكة المعلومات العالمية أصبحت برامج التحويل بين مختلف التقاويم متيسرة وسهلة المنال وأكثر دقة وموثوقية.  لكن أغلب هذا البرامج تعمل على أساس حساب العلاقة بين السنين للتحويل بين مختلف التقاويم. و هذه الطريقة في كثير من الأحيان تولد خطأ مقداره يوم واحد عند استخدامها للتحويل من و إلى التقويم الهجري الذي يثبت بالرؤية البصرية للهلال.

وفي الأحداث التاريخية كتلك التي حدثت في صدر الإسلام عندما تتعدد الراويات حول تاريخ حدوثها ويكون هناك تواتر في اليوم من الأسبوع الذي حدثت فيه ، على سبيل المثال ، تاريخ حدوث الهجرة النبوية حيث اتفق الرواة في اليوم من الأسبوع على أنه يوم الاثنين إلا أنهم اختلفوا في اليوم من شهر ربيع الأول. وفي هذه الحالة لا بد من برامج تعتمد في حساباتها على إمكانية الرؤية البصرية في مكان وقوع الحدث التاريخي حتى يمكن التأكد من الرواية التاريخية أو ترجيحها على غيرها. و مثل هذه البرامج التي تعتمد على الرؤيا محدودة جداً – حسب اطلاعي – وهي ليست مخصصة لغرض التحقيق العلمي للأحداث الإسلامية، و من هذه البرامج: برنامج (Moon Calculator 6.0, by Dr. Monzur Ahmed)) ، و برنامج التقويم الفلكي الإسلامي الصادر من مركز البحوث و الدراسات الفلكية. و قد قمت باستخدامهما للتحقق من بعض الأحداث التاريخية، و أوردت في ذيل هذه الورقة بعض الأمثلة التطبيقية من التاريخ. راجياً أن تكون هذه الخطوة حافزاً لأهل الفكر والاختصاص للتوسع في هذا الموضوع و وضع برامج تخدم الباحثين في هذا الجانب.

  تعريف التقويم لغة و إصطلاحاً

"قوّم الشيء تقويماً ، عدّله ، و منه تقويم البلدان لبيان طولها و عرضها ، و ربما سُمِّي حساب الأوقات بالتقويم ، جمعها تقاويم." (محيط المحيط)

"التقويم هو عبارة عن نظام زمني وضعي، قام الإنسان بوضعه وفق أسس ثابتة ليكون مقوماً و دليلاً  لتواريخ حياته اليومية عبر التاريخ، و منظماً لحياته اليومية." و هو " يمثل سجلاً زمنياً للسنين و أجزائها ، اعتماداً على ظاهرة طبيعية ثابتة أو أكثر" .(الدكتور علي حسن موسى ، التوقيت و التقويم ، دار الفكر دمشق 1990)

"التقويم هو مقياس الزمن منه نعرف الأيام والشهور والسنين والمواسم الدينية كالصوم والأعياد أو المواسم المعيشية كالعطل ومواعيد الزراعة وقيد المعاملات التجارية وتسجيل الحوادث التاريخية." (الدكتور صالح العجيري، التقاويم قديماً و حديثاً، مكتبة العجيري الكويت 1992)

التقويم هو نظام لتنظيم وحدات الوقت لغرض حساب الوقت على فترات ممتدة. و من المتعارف عليه أن اليوم هو الوحدة الأصغر في التقويم؛ أما قياس أجزاء اليوم فيسمى ضبط الوقت (timekeeping).

(Doggett, Calendars http://astro.nmsu.edu/~lhuber/leaphist.html)

 أهم تقاويم شعوب العالم

الدورات (الوحدات) الفلكية الرئيسة لحساب الزمن تمثل عناصر التقويم و هي:

اليوم الذي يمثل الفترة الزمنية التي تستغرقها الأرض لتكمل دورة واحد

Source: http://www.qasweb.org/articles/item.php?id=397


مزيد من المعلومات حول حساب الفترة بين تاريخين بالهجري حساب الفترة بين تاريخين بالهجري